خريطة مدرسية للحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة شمال سيناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالعريش ، جامعة قناة السويس .

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى :

التعرف على مفهوم الخريطة المدرسية,وتحديد متطلبات إعدادها وتنفيذها .
تشخيص الواقع الحالي لمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة شمال سيناء.
إعداد  تصور مقترح لخريطة مدرسية تغطى التوزيع السکاني للمحافظة, وتضمن العدالة فى توزيع الفرص والتسهيلات التعليمية بين المناطق، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي ، وقد أوصت الدراسة بالآتي :
-   وضع خطة محلية لإعداد المعلمين بالتعليم الابتدائى لتخريج المعلمين اللازمين, بما يتناسب والعدد الإجمالي للتلاميذ خلال سنوات الخريطة المتوقعة.
-   وضع خطة لبناء مدارس وفصول جديدة تواجه متطلبات التوسع في المستقبل والزيادة المستمرة في عدد التلاميذ في کل عام.
-        مرونة المبنى المدرسي وتزويده بالخدمات اللازمة.
-   أن تکون المباني المدرسية الجديدة بها فراغات تسمح مستقبلا بإضافة فصول جديدة بحيث لا تؤثر في أداء العملية التعليمية.
-        أن تُستغل مساحة المبنى المدرسي أقصى استغلال ممکن.
-   استخدام أسلوب الفصول المتحرکة,حتى تستفيد أکبر مجموعات ممکنة من أقل الفصول الموجودة,لاسيما في المناطق الريفية والمتطرفة,وذات الکثافة السکانية المنخفضة,والمنتشرة کثيرا فى المحافظة.
 

الكلمات الرئيسية