مشکلات الانجاز الأکاديمي لدى طلبة السنة التحضيرية في جامعة الجوف من وجهة نظر الطالب والمدرس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الجوف

المستخلص

 
ملخص الدراسة
استهدفت هذه الدراسة التعرف على المشکلات وراء تدني مستوى الأداء الأکاديمي لطلاب السنة التحضيرية بجامعة الجوف، ومن ثم تحديد أهم المشکلات الأکاديمية التي تواجه طلاب السنة التحضيرية، ومدى تنوع تلک المشکلات في ضوء متغيرات الدراسة، وعليه جاءت أهمية الدراسة الحالية کونها ستسهم في توجيه أنظار القائمين على التعليم الجامعي لطلاب السنة التحضيرية من خلال بيان طبيعة المشکلات القائمة. وبالرجوع لعدد کبير من الدراسات السابقة والأدبيات تم تحديد مشکلة الدراسة من خلال سؤالين أساسيين هما :

ما أهم المشکلات الأکاديمية التي يواجهها  طلاب السنة التحضيرية بجامعة الجوف؟
ما هي درجة الارتباط بين المشکلات التي يواجهها طلاب السنة التحضيرية ومستوى الأداء  الاکاديمى لديهم؟

وللإجابة على أسئلة الدراسة تم تطبيق أداة الدراسة المتمثلة في استبيان تم تصميمه لهذا الغرض وتضمن ثلاثة محاور حول أهم المشکلات الأکاديمية التي يواجه طلاب عمادة السنة التحضيرية بجامعة الجوف، وتحديد مستوى الأداء الدراسي، وقد تم تقسيم هذه المشکلات إلى مجموعة مشکلات أو صعوبات خاصة بنظام الدراسة والعملية التعليمة مثل المقرر الدراسي- الأستاذ الجامعي– الاختبارات –القاعات الدراسية والمعامل والإرشاد الأکاديمي. وتکون مجتمع الدراسة من طلاب عمادة السنة التحضيرية بجامعة الجوف بقسميه الطلاب والطالبات للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1432/1433هـ وقد بلغ عدد أفراد المجتمع (795)، أما عينة الدراسة فقد بلغ عدد أفراده (475) طالباً، منهم (310) ذکر و(165) أنثى، وکذلک هناک عينة المدرسين في مقررات عمادة السنة التحضيرية حيث بلغ مجتمع دراسة (112) أما عينة الدراسة من مدرسي المقررات فقد بلغ (56) منهم (36) مدرس و(20). 
أجرى الباحثون صدق التحليل العاملي للمقياس لتأکد من صدق البناء وبتطبيق أداة الدراسة توصلت الدراسة غلى عدد من النتائج کان أهمها: أن أکثر المشکلات التي تواجه طلاب السنة التحضيرية في جامعة الجوف تتمثل وفقاً لأراء طلبتها هي عدم اهتمام الأساتذة بالمشکلات الدراسية للطلاب لتحتل المرتبة الأولى بين المشکلات حيث بلغ متوسطها الحسابي (3.64), کانت أکثر المشکلات التي تواجه طلاب السنة التحضيرية في جامعة الجوف من وجهة نظر المدرس هي مشکلة عدم اهتمام الطلاب بالتحضير المسبق للمادة الدراسية، حيث حصلت على متوسط .86

الكلمات الرئيسية