القيم التربوية في خطب الجمع المنبرية "دراسة تحليلية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ أصول التربية -کلية التربية بجدة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى  توضيح مفهوم القيم التربوية في الإسلام ومصادرها وخصائصها التي تتميز بها وأهميتها ، استنباط القيم التربوية المتضمنة خطب الجمع المنبرية في مسجد الله الحرام ،إبراز الدلالات التربوية للقيم المستنبطة من مجتمع الدراسة ( مجموعة الخطب التي خضاعها البحث للتحليل )،إبراز حاجة مجتمعنا إليها في عصرنا الحاضر .
يستمد البحث أهميته  من خلال انه لم تحظ – على حد علم الباحث –خطب الجمع المنبرية بمسجد الله الحرام بمکة المکرمة بالتحليل من قبل الباحثين بغرض استنباط القيم المنبرية ، وبخاصة تلک الخطب التي أخضعها البحث للتحليل ،واستنباط الدلالات التربوية للقيم المستنبطة من الخطب محل الدراسة ، وإبراز مدى أهميتها بالنسبة للمتربي.
ويعتمد البحث على المنهج الوصفي کما استخدم المنهج الاستنباطى  لمناسبته للبحث،وأدات البحث الحالى هى أداة تحليل المحتوى 

الكلمات الرئيسية