تجربة جامعة الملک عبد العزيز في استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني ٕ EMESوامکانية الاستفادة منها في التعليم الجامعي المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ،جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة مدى تحقيق تجربة جامعة الملک عبد العزيز في استخدام نظام
EMESفــي التــدريس للأهــداف التــي رســمت لهــا ومحاولــة الاســتفادة منهــا فــى التعلــيم المــصري.
استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتمثلت عينة البحـث مـن) ( ٢٦عـضو هيئـة تـدريس )،(٢٣٠)طالـب
وطالبة، واستخدم استبانتين للإجابة على أسئلة البحث، وتم تحليـل الاسـتجابات باسـتخدام الأسـاليب
الإحصائية المناسبة.
وأسفر البحث عن عـدة نتـائج أهمهـا أن اسـتجابات أفـراد العينـة لمـدى تطبيـق واسـتخدام نظـام
EMESفي التدريس بجامعة الملک عبد العزيز کانت مـابين متوسـطة وعاليـة، واسـتجابات أفـراد العينـة
لمدى فائدة النظـام فـي التـدريس بجامعـة الملـک عبـد العزيـز کانـت مـا بـين ضـعيفة وعاليـة، واسـتجابات
أفراد العينة للمعوقـات التـي تـواجههم فـي اسـتخدام نظـام EMESفـي مـساندة التـدريس بجامعـة الملـک
عبد العزيز کانت ما بين ضعيفة وعالية.
وانتهى البحث بوضع تصور مستقبلي لتوظيف التعلم الإلکتروني بالجامعات والمعاهـد المـصرية
، وکذلک عدد من التوصيات أهمها: ضرورة تـوفر شـروط أساسـية فـي الطـلاب الملتحقـين بالدراسـة عـن
طريق النظام، تحسين أداء شبکة الإنترنت بالجامعة بما يتناسب وحجم المستخدمين المتوقع ومتطلبـات
استخدام أنظمة متطورة في التعليم الإلکتروني، تدريب مـستمر ومکثـف لأعـضاء هيئـة التـدريس، تـوفير
حافز لمستخدمي النظام من أعـضاء هيئـة التـدريس والطـلاب، وضـع قواعـد تنظيميـة لإجـراء الاختبـارات
النهائية بصورة إلکترونية
 .

الكلمات الرئيسية