اتجاهات اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الرسمية الاردنية نحو استخدام تکنولوجيا التعليم في التدريس الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية ، جامعة الجوف ، المملکة العربية السعودية.

2 کلية التربية ،جامعة الجوف ،المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الرسمية الاردنية نحو استخدام تکنولوجيا التعليم في التدريس الجامعي، وقد طورالباحثان أداة للدراسة حيث تکونت من قسمين: القسم الأول وتضمن المعلومات الشخصية المتعلقة بأفراد عينة البحث، والقسم الثاني تکون من (25) فقرة حيث قسمت فقرات الأداة تبعا لأسئلة الدراسة وفرضياتها. وتم التأکد من صدق أدوات الدراسة وثباتها، وطبقت أداة الدراسة على عينة تکونت من (584) عضو هيئة تدريس في الجامعات الأردنية الرسمية تم اختيارهم بطريقة العنقودية من مجتمع الدراسة. ولتحديد مشکلة الدراسة تم صياغتها بالاسئلة الاتية:
السؤال الأولى: اتجاهات اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الاردنية الرسمية نحو استخدام تکنولوجيا التعليم في التدريس الجامعي؟
 السؤال الثاني: هل هناک فروق ذات دلاله إحصائياً عند مستوى الدلالة (α=0.05) في المتوسطات الحسابية لاتجاهات اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الاردنية الرسمية نحو استخدام تکنولوجيا التعليم في التدريس الجامعي حسب متغيرات الدراسة الاتية:(الجنس، الجامعة، الرتبة الأکاديمية، المسمى الوظيفي، الخبرة)؟
دلت نتائج الدراسة على وجود اتجاهات إيجابية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات نحو دور تکنولوجيا التعليم في التدريس الجامعي ترتبط بمدى الاستخدام الامثل والحاجة الى الادوات التکنولوجية أثناء المادة التعليمية. ووجود فروق في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات نحو دور تکنولوجيا التعليم في التدريس الجامعي تبعاً للمتغيرات التصنيفية الجامعة والجنس والرتبة الأکاديمية والمسمى الوظيفي. وعدم وجود فروق في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات نحو دور تکنولوجيا التعليم في التدريس الجامعي تبعاً لمتغير الخبرة.
وقد أوصى الباحثان بإيجاد مراکز تدريب وضبط لانتاج تکنولوجيا التعليم رية مخصصة في سبيل تطوير الأداء ومواکبته لمستجدات العصر، تقديم تسهيلات إدارية لأعضاء هيئة التدريس بغية المشارکة في المؤتمرات والزيارات والندوات العلمية وتغطية نفقات المشارکة وخاصة في مجال استخدام التکنولوجيا في التعليم. الکلمات المفتاحية : الاتجاهات، تکنولوجيا المعلومات، عضو هيئة التدريس الجامعي.

الكلمات الرئيسية