البرنامج الموسيقى المقترح وأهميته في علاج بعض الاضطرابات السلوکية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف  الدراسة إلي إعداد برنامج موسيقى يهدف إلى علاج بعض الاضطرابات السلوکية لدى أطفال ما قبل المدرسة ( مثل : العدوان- السلوک الانسحابى- التبول اللاإرادى) ، اختبار أثر برنامج للموسيقى بعد تطبيقه فى علاج بعض الاضطرابات السلوکية الأکثر شيوعا لدى أطفال الروضة، التعرف على مدى استمرار فعالية هذا البرنامج فى تحسن سلوک الأطفال بعد توقفه لدى أفراد العينة التجربية ، التأکيد على خصوصيات الموسيقى العربية من حيث المقامات والايقاعات المختلفة وتأکيد أصولها لدى الأطفال لکى يتم نماؤهم وهى بداخلهم حتى لا ينفصلان
وفي هذه الدراسة أستخدم المنهج التجريبى يتم اختيار مجموعة تجريبية ، وأخرى ضابطة لاختيار فاعلية البرنامج الموسيقى لعلاج بعض الاضطرابات السلوکية
، المنهج الإکلينيکى وذلک بهدف دراسة مرکزة عميقة لحالة فردية ، بأعتبار ذلک أنسب المناهج للوصول إلى فهم الحالات وديناميات الشخصية دراسة عميقة
تم اختيار عينة البحث من أطفال إدارة شمال التعليمية بمحافظة بورسعيد، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وبلغ عدد أفرادها (30) والثانية ضابطة بلغ عدد أفرادها (30) أيضاً وهما عينتين متجانستين ،
وتوصلت الدراسة إلى ويرجع هذا التقدم أو الانخفاض القليل إلى نضج الأطفال حيث تم التطبيق الثاني للمقياس بعد شهرين ونصف من التطبيق الأول وقد يرجع أيضا إلى المناهج والبرامج الدراسية العادية التى يدرسونها في الروضة ، وأيضاً إلى التفاعل الإجتماعى مما يؤدى إلى تحسن سلوکى يزداد بتقدم السن، کما أن التعرض للمرة الثانية لمواقف المقياس يحدث نوعاً من الألفة بين الطفل وهذه المواقف.

الكلمات الرئيسية