دراسة لواقع أداء مجالس الأمناء والآباء والمعلمين في المرحلة الابتدائية بمحافظة بورسعيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية -جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية التعرف علي الواقع الحالي لمجالس الأمناء والآباء والمعلمين
، تقويم أداء مجالس الأمناء والآباء والمعلمين في المرحلة الابتدائية في محافظة بورسعيد في ضوء القرارات الوزارية  ، الکشف عن المعوقات المجتمعية – المدرسية التي تحول دون تحقيق دور فعال لمجالس الأمناء والآباء والمعلمين لدورها في ضوء القرارات الوزارية،  تعتمد الدراسة علي المنهج الوصفي,کما استخدمت منهج تحليل الوثائق والسجلات ، أداة الدراسة قامت الباحثة بتطبيق استبانه على عينه من المعلمين وأولياء الأمور وبعض الأخصائيين الاجتماعيين وبعض أعضاء مجالس الأمناء والآباء والمعلمين وبعض أعضاء الإدارة المدرسية بلغ قوامها 224 بالإضافة إلى إجراء بعض المقابلات مع المسئولين عن مجالس الأمناء والآباء والمعلمين على مستوى محافظة بورسعيد  ، نتائج الدراسة  تعد مجالس الأمناء إحدى الآليات والوسائل الرسمية الهامة للتواصل بين المدرسة وأولياء الأمور بهدم دعم وتوطيد العلاقة بينهما لرفع مستوى المنتج التعليمي ، هناک الکثير من المعوقات التي تعوق مجالس الأمناء والآباء والمعلمين عن القيام بدورها منها ما يعود إلى الإدارة المدرسية , المعلمين, أولياء الأمور, الأخصائيين الاجتماعيين , أعضاء المجلس
،  ضعف وعى أولياء الأمور بأهمية الدور الذي يمکن أن تؤديه مجالس الأمناء والآباء والمعلمين ؛ ويرجع ذلک لعدم توفير وسائل الإعلام والمسئولين بالوزارة بالدعاية الکافية لهذه المجالس .
 

الكلمات الرئيسية