هدفت الدراسة الحالية إلي الكشف عن مدي فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية ما وراء الذاكرة لدي طلاب كلية التربية جامعة بورسعيد، حيث بلغت عينة الدراسة (32) طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة بورسعيد تم تقسيمهم مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (16) طالباً وطالبة، والأخرى ضابطة وعددها (16) طالباً وطالبة، واستخدمت الباحثة الأدوات الأتية: مقياس ما وراء الذاكرة لدى طلبة الجامعة (إعداد:أحمد المعمرى، فتحى محمود، 2019)، البرنامج التدريبى القائم على نظرية المرونة المعرفية (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس ما وراء الذاكرة والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس ما وراء الذاكرة وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدى، مما يشير إلي فعالية البرنامج التدريبي القائم علي نظرية المرونة المعرفية في تنمية ما وراء الذاكرة لدي طلاب كلية التربية جامعة بورسعيد.
محمد غزاله, شيماء. (2025). برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية ما وراء الذاكرة لدى طلاب كلية التربية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 49(49), 276-308. doi: 10.21608/jftp.2025.229296.1322
MLA
شيماء محمد غزاله. "برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية ما وراء الذاكرة لدى طلاب كلية التربية", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 49, 49, 2025, 276-308. doi: 10.21608/jftp.2025.229296.1322
HARVARD
محمد غزاله, شيماء. (2025). 'برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية ما وراء الذاكرة لدى طلاب كلية التربية', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 49(49), pp. 276-308. doi: 10.21608/jftp.2025.229296.1322
VANCOUVER
محمد غزاله, شيماء. برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية ما وراء الذاكرة لدى طلاب كلية التربية. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2025; 49(49): 276-308. doi: 10.21608/jftp.2025.229296.1322