هدف البحث إلى استكشاف العلاقة الارتباطية بين قلق الاختبار المعرفي ومهارات الحكمة الاختبارية لدى طلاب الدراسات العليا، بالإضافة إلى دراسة الفروق في قلق الاختبار المعرفي تبعاً للتخصص الأكاديمي (علمي/ أدبي) وتبعاً للجنس (ذكور/ إناث) لدى عينة البحث. ودراسة أثر التفاعل بين متغيري التخصص والجنس في قلق الاختبار المعرفي ومهارات الحكمة الاختبارية لدى طلاب الدراسات العليا. وقامت الباحثة بإعداد مقياس قلق الاختبار المعرفي ومقياس مهارات الحكمة الاختبارية، وتكونت العينة من (220) طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا كلية التربية جامعة دمياط دبلوم عام مسار(2)، ومسار (3)، بمتوسط عمري قدره (25.38) سنة وانحراف معياري قدره (1.92±) سنة. استخدم البحث المنهج الوصفي من خلال تطبيق الأسلوب الارتباطي، واستخدمت الباحثة معامل الارتباط، واختبار "ت" للمجموعات المستقلة، وتحليل التباين الثنائي وقدأظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائيًا بين جميع مكونات قلق الاختبار المعرفي وأبعاد مهارات الحكمة الاختبارية، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين أبعاد مقياس قلق الاختبار المعرفي متمثلة في البعد المعرفي، والبعد الجسدي، والبعد الانفعالي، والبعد السلوكي، والدرجة الكلية للمقياس تُعزى إلى التخصص الأكاديمي (علمي/ أدبي)، كما وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين أبعاد مقياس قلق الاختبار المعرفي تُعزى إلى النوع (ذكور/ إناث) لدى طلاب الدراسات العليا حيث أن جميع أبعاد المقياس والدرجة الكلية دالة عند مستوى دلالة (0,01)، ووجود أثر دال على تفاعل الجنس والتخصص على أبعاد مقياس قلق الاختبار (الجسدي والسلوكي والانفعالي والمعرفي) والدرجة الكلية للمقياس عند مستوى دلالة (0,01).
رسلان, سماح أبو السعود. (2025). قلق الاختبار المعرفي وعلاقته بمهارات الحكمة الاختبارية لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 50(50), 450-505. doi: 10.21608/jftp.2025.362863.1461
MLA
سماح أبو السعود رسلان. "قلق الاختبار المعرفي وعلاقته بمهارات الحكمة الاختبارية لدى طلاب الدراسات العليا", مجلة کلية التربية. بورسعيد, 50, 50, 2025, 450-505. doi: 10.21608/jftp.2025.362863.1461
HARVARD
رسلان, سماح أبو السعود. (2025). 'قلق الاختبار المعرفي وعلاقته بمهارات الحكمة الاختبارية لدى طلاب الدراسات العليا', مجلة کلية التربية. بورسعيد, 50(50), pp. 450-505. doi: 10.21608/jftp.2025.362863.1461
VANCOUVER
رسلان, سماح أبو السعود. قلق الاختبار المعرفي وعلاقته بمهارات الحكمة الاختبارية لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة کلية التربية. بورسعيد, 2025; 50(50): 450-505. doi: 10.21608/jftp.2025.362863.1461