قلــــق تعلــم اللغــــة الإنجليزيـــة وعلاقتــــه ببعض العمليات المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة بورسعيد

المستخلص

 تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين قلق تعلم اللغة الإنجليزية وبعض العمليات المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. وقد اختارت الباحثة عينة الدراسة الأساسية من عينة من تلاميذ الصف السادس قوامها( 163) طالب وطالبة بالمرحلة الإبتدائية ( ذکور وإناث ) , تم تقسيمها إلى عينة قوامها(92) من الذکور وعينة قوامها(71) من الإناث. وقد قامت الباحثة بعرض الأدوات التى إعتمدت عليها هذه الدراسة ، سواء ما قامت بإعداده أو بإعادة إستخدامه، وذلک من حيث وصف لکل مقياس، الهدف منه، أسباب إختياره، طريقة تطبيقه، والخصائص السيکومترية من خلال حساب معاملات الصدق والثبات للتأکد من صلاحيتها للإستخدام فى الدراسة، وفيما يلى توضيح للأدوات التى تم إستخدامها کالتالى: مقياس قلق تعلم اللغة الإنجليزية (إعداد/ الباحثة)، مقياس الإنتباه (إعداد/ فتحى الزيات، 2007). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود علاقة إرتباطية بين قلق تعلم اللغة الإنجليزية والإنتباه لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذکور والإناث من أفراد العينة على مقياس قلق تعلم اللغة الإنجليزية، يمکن التنبؤ بدرجات قلق تعلم اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية من درجاتهم فى مقياس الإنتباه.
 
 

الكلمات الرئيسية