أثر ممارسة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية للإرشاد الجمعي على تعزيز الصحة النفسية لدى الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر ممارسة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية لفنيات الإرشاد الجمعي على تعزيز الصحة النفسية لدى الطلاب، واشتملت عينة الدراسة على (30) طالبة من طالبات جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منها (15) طالبة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي كمنهج للدراسة، واعتمدت على مقياس الصحة النفسية وقائمة فنيات الإرشاد الجمعي كأدوات للدراسة، وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: تمثلت أهم فنيات الإرشاد الجمعي في (التساؤل - المواجهة - الانعكاس - التفسير - النمذجة - التغذية الراجعة)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة حول مستويات الصحة النفسية في القياس القبلي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة حول مستويات الصحة النفسية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية حول مستويات الصحة النفسية في القياس التتبعي. وأوصت الباحثة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة التركيز على استخدام فنيات الإرشاد الجمعي بالجامعات السعودية، وضرورة إجراء البرامج الإرشادية لتعزيز مستويات الطلاب النفسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية