هدفت الدراسة الحالية الى بناء مقياس للإزدهار النفسي لدى طلبة الجامعة، وقد تكون المقياس من (112) عبارة على خمسة أبعاد وهم البعد الوجدانى، ويتكون من(22) عبارة، والبعد الجسمى، ويتكون من (10) عبارات، والبعد الروحى، ويتكون من(25) عبارة ، والبعد الشخصى، ويتكون من(30) عبارة، والبعد الإجتماعى، ويتكون من(25) عبارة، وحسب مقياس ليكرت الثلاثى وضع أمام كل عبارة (دائماً، أحياناً، أبداً) لمعرفة درجة الطلاب بالإزدهار النفسي، وتتراوح الدرجة الكلية على المقياس ما بين ( 103 - 515 ) درجة، وتم تطبيق المقياس على عينة تكونت من (297) من طلبة كلية التربية بجامعة بورسعيد حيث بلغت (150) ذكور وعينة الإناث (147) من الفرقة الثانية من التخصصات العلمية والأدبية حيث بلغت عينة التخصصات العلمية (148) والأدبية (149)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى الإرتباطى، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس(الإزدهار النفسي) وقد أسفرت النتائج عن توافر المؤشرات السيكومترية المطلوبة من الصدق والثبات والإتساق الداخلى فى المقياس، ووجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث فى مستويات الإزدهار النفسي، وهناك فروق بين طلاب التخصصات العلمية والأدبية فى الإزدهار النفسي، حيث أن طلاب التخصصات العلمية أعلى فى مستويات الإزدهار النفسي من الأدبية.