فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية المقاومة النفسية لدى الطالب المعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية , جامعة الزقازيق

2 كلية التربية, جامعة بورسعيد

3 كلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية المقاومة النفسية لدى الطالب المعلم. اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي باستخدام تصميم المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة) لقياس تأثير البرنامج الإرشادي على المتغيرات المدروسة. تكونت عينة الدراسة من (16) طالبًا معلمًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: (8) طلاب في المجموعة التجريبية و(8) في المجموعة الضابطة. استخدمت الدراسة مقياس المقاومة النفسية(اعداد الباحث) أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية كما أظهرت النتائج فروقًا دالة إحصائيًا بين القياس القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي. وأشارت النتائج إلى استمرار الأثر الإيجابي للبرنامج في القياس التتبعي، أوصت الدراسة بضرورة تطبيق البرامج الإرشادية الانتقائية في البيئات التعليمية المختلفة وتطوير برامج مماثلة لتنمية مهارات الطلاب النفسية.

The study aimed to identify the effectiveness of a selective counseling program in developing psychological resilience among student teachers. The study employed the experimental method using a two-group design (experimental and control) to measure the impact of the counseling program on the studied variables. The study sample consisted of 16 student teachers, divided into two groups: 8 students in the experimental group and 8 in the control group. The study utilized the Psychological Resilience Scale (developed by the researcher). The results showed statistically significant differences between the two groups in favor of the experimental group. The findings also indicated significant differences between the pre- and post-tests for the experimental group in favor of the post-test. Furthermore,

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية