برنامج مقترح قائم على التقويم الأصيل في تنمية مهارات التصور الفراغي في الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة بورسعيد

2 كلية التربية جامعة بورسعيد

3 بكلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف هذَا البحْث إِلى اِقتِراح برْنامج مُقتَرَح قَائِم على على اَلأصِيل فِي تَنمِية مهارَات التَّصَوُّر الفراغيِّ لَدى طُلَّاب المرْحلة الثَّانويَّة ولتحْقيق الغرض مِن هذَا البحْث تَكونَت عَينَة البحْث مِن ( 100 ) طَالِبة مِن طالبَات اَلصَّف الثَّاني الثَّانويِّ مِن مَدْرَسة بُور فُؤَاد الثَّانويَّة بَنَات فِي اَلْعام الدِّراسيِّ ( 2023 - 2024 ) حَيْث اِخْتارتْ الباحثة عَينَة البحْث بِالطَّريقة العشْوائيَّة البسيطة مِن بَيْن اَلفُصول الدِّراسيَّة فِي المدْرسة المذْكورة حَيْث تَحتَوِي المدْرسة على ( 14 ) فصْلا لِلصَّفِّ الثَّاني الثَّانويِّ ، وقد تمَّ اِختِيار المدْرسة بالطريقةِ القصديةِ تعاونَ إدارةِ المدرسةِ والتسهيلاتِ المقدمةِ لإجراءِ التجربةِ ، إنَ معظمَ طالباتِ المدرسةِ منْ رقعةٍ جغرافيةٍ واحدةٍ أيْ منْ بيئةٍ متقاربةٍ ( اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا ) ، وتكونتْ عينةُ البحثِ منْ ( 4 ) فصولٌ ، وهمْ ( 2 / 3 ) ، ( 2 / 4 ) ، ( 2 / 5 ) ، ( 2 / 6 ) ثمَ تمَ تقسيمهما إلى مجموعتيْ مجموعةٍ تجريبيةٍ وتدرسُ الرياضياتُ وفقَ برنامجِ مقترحٍ قائمٍ على التقويمِ الأصيلِ في تنميةِ مهاراتِ التصورِ الفراغيِ وهيَ فصلٌ ( 2 / 3 ) ، ( 2 / 4 ) ، ومجموعةَ ضابطةٍ وتدرسُ الرياضياتُ بالطريقةِ التقليديةِ ( 2 / 5 ) ، ( 2 / 6 ) ، ولتحليلَ النتائجِ إحصائيا استخدمتْ الباحثةُ اختبارات ( T - Test ) للمجموعاتِ المستقلةِ المتساويةِ العددَ عندَ مستوى الدلالةِ (0.05 ) ، وتوصلتْ النتائجُ إلى الأثرِ الإيجابيِ برنامجُ مقترحٍ قائمٍ على التقويمِ الأصيلِ في تنميةِ مهاراتِ التصورِ الفراغيِ لدى المجموعةِ التجريبيةِ عنْ المجموعةِ الضابطةِ .

الكلماتُ المفتاحيةُ : (التقويمُ الأصيلُ ، التصورُ الفراغي)ُ .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية