المهارات الاجتماعية المميزة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم ( النظرية والتشخيص والعلاج )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي تقديم اطارا نظريا لصعوبات التعلم، يمکن من خلاله التعرض للمفهوم ومسببات الصعوبة، وتصنيفها، والخصائص المميزة، ومحکات التشخيص لذوي صعوبات التعلم، والمهارات الاجتماعية لديهم، وأنسب أساليب وبرامج التدخل العلاجي الملائمة لتنمية مهاراتهم الاجتماعية.
تتضح أهمية الدراسة الحالية من کونها تقدم اطارا نظريا عن صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والمهارات الاجتماعية لدى هؤلاء التلاميذ، وکيف يمکن تشخيصها وعلاجها. يمکن الاستفادة منه عند تقديم برامج التدخل لذوي صعوبات التعلم ، لما لقصور المهارات الاجتماعية من أهمية بالغة في زيادة حدة صعوبات التعلم لدى التلاميذ، وتقلل من فرص اندماجهم وتفاعلهم مع أقرانهم العاديين في الفصل الدراسي.