العلاقة بين إدارة الحياة والسعادة لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد الفروق بين طلبة وطالبات الجامعة في إدارة الحياة، تحديد الفروق بين طلبة وطالبات الجامعة في السعادة، کشف العلاقة بين إدارة الحياة والسعادة لدى طلاب الجامعة، إلي جانب إضافة إطار نظري عن إدارة الحياة والسعادة في الصحة النفسية وفى علم النفس الايجابي مما يؤدى إلى سد ثغرة في المجال المعرفي في البيئة العربية والتأکيد على الدور الايجابي الذي تلعبه إدارة الحياة وتحقيق السعادة لدى طلبة الجامعة ، وتقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء ما تسفر عنه الدراسة الحالية من نتائج، وتکونت عينة الدراسة الحالية فى صورتها النهائية من ( 400) طالبا وطالبة  بکلية التربية ببورسعيد جامعة قناة السويس بالمستويات الدراسية من الاولى إلى الرابعة ، قامت الباحثة بتصميم مقياس إدارة الحياة بناء على الدراسات السابقة والإطار النظرى بهدف التعرف على مدى إمکانية معرفة طلاب الجامعة بکيفية إدارة حياتهم، بعد إطلاع الباحثة على العديد من البحوث المتصلة بالسعادة والرضا عن الحياة وبعض المقاييس المتوافرة لقياس السعادة وفى حدود ما توفر لدى الباحثة من مقاييس وبحوث سابقة وجد من الضرورى أن يعد مقياساً للسعادة يضم أبعاد (التفاؤل – الرضا عن الحياة – الاستقرار الاجتماعى ) لدى طلاب الجامعة ، وأشارت النتائج إلي : توجد فروق داله إحصائيا عند مستوى (0.01) بين طلاب وطالبات المرحلة الجامعية في الدرجة الکلية لإدارة الحياة لصالح الطالبات ( ف = 0.016 ، درجات الحرية = 0.01) ، توجد فروق داله إحصائيا عند مستوى (0.001) بين طلاب وطالبات المرحلة الجامعية في بعد الاجتماعية  لصالح الطلاب  ( ف = 0.067، درجات الحرية = 0.001) ، توجد فروق داله إحصائيا عند مستوى (0.05) بين طلاب وطالبات المرحلة الجامعية في بعد إدارة الذات ، المبادأة  لصالح الطلاب  ( ف = 1.447، درجات الحرية =  0.05، ف = 0.579، درجات الحرية = 0.05)  ، توجد فروق داله إحصائيا عند مستوى (0.01) بين طلاب وطالبات المرحلة الجامعية في بعد القدرة على إدارة الوقت  لصالح الطلاب  ( ف = 0.57، درجات الحرية = 0.01)

الكلمات الرئيسية